Warning: Function split() is deprecated in ..../global.php(29) : eval()'d code on line 99

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 151

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 153

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148
من له الحق فى الامتداد القانونى لعقد الايجار لمحل تجارى ؟
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو يشرفنا حضوره
    رقم العضوية : 2060
    المشاركات : 519
    التقييم : 10
    الدولة : الزقازيق

    من له الحق فى الامتداد القانونى لعقد الايجار لمحل تجارى ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من له الحق فى الامتداد القانونى لعقد الايجار لمحل تجارى ؟ .. نوع الاستشارة : 'استشــارات مدنية' .... دولة النزاع : 'مصر'....

    السلام عليكم ورحمته وبركاته.....

    الى الاساتذه الافاضل..

    ارجوكم افيدونى...

    من له الحق فى الامتداد القانونى لعقد الايجار لمحل تجارى ؟

    بعد وفاه المستاجر الاصلى و تولى ابنه من بعده اداره المحل ثم توفى هذا الابن.

    وظهور اخ له(اخ للابن الذى ادار اولا) يقول انه المسئول عن المحل وانه مع اقارب لهذا الابن المتوفى شركاء كلهم وقاعدين كلهم فى المحل ولايريدون ان يثبتوا ذلك بورق رسمى ماالحل معهم؟

    هذه فقره مقتبسه من راى الدكتور حسنى سالم أذا كان المكان مؤجرا لغير أغراض السكني فلا يمتد العقد الا وفقا للنشاط الثابت بعقد الايجار وبشرط ممارسة الابن لذات النشاط , وهناك احكام حديثة جدا تشترط أن يكون الابن ممارسا للنشاط مع والده حال حياته.

    اريد معرفه هذه الاحكام فارجو من سيادتكم وضعها لى. وهل تنطبق على هذه الحاله؟


    .....................
    رد1
    تجرى الماده1 من القانون 6 لسنة 97 الأتى :ـ
    فإذا كانت العين مؤجرة لمزاولة نشاط تجارى أو صناعى أو مهنى أو حرفى؛ فلا ينتهى العقد بموت المستأجر ويستمر لصالح الذين يستعملون العين من ورثته فى ذات النشاط الذى كان يمارسه المستأجر الأصلي طبقا للعقد , أزواجا وأقارب حتى الدرجة الثانية , ذكورا وإناثا من قصر وبلغ , يستوى فى ذلك

    أن يكون الاستعمال بالذات أو بواسطة نائب عنهم
    واعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشر هذا القانون المعدل , لا يستمر العقد بموت أحد من أصحاب حق البقاء فى العين إلا لصالح المستفيدين مـن ورثة المستأجر الأصلي دون غيره ولمرة واحدة
    وعليه فإن الامتداد يكون للورثه جميعا ممن عددهم النص شريطة استعمال العين فى ذات النشاط عند تحقق الامتداد اى وقت وقوع الامتداد وان كان لهم حق التغيير بعد ذلك الحرفى لحرفى والمهنى لمهنى والتجارى لتجارى شريطة عدم الاضرار بسلامة المبنى

    وقد قضت محكمة النقص " إخلاء العين المؤجرة لتغيير وجه استعمالها . شرطه . ثبوت . الإضرار بالمبنى بحكم قضائى نهائى . م 18 ق 136 لسنة 1981 . مؤداه . للوارث تغيير النشاط الذى كان يمارسه مورثة بعد إمتداد العقد إليه . شرطه . ألا يكون التغيير بقصد التحايل على أحكام القانون أو يلحق ضررا بسلامة المبنى أو شاغليه " .
    [ طعن رقم 1679 ، س 69 ق ، بجلسة 2/06/ 2001]
    وعليه فإنه
    يجوز لورثة المستأجر الأصلي تغيير النشاط الذي كان يمارسه المستأجر الأصلي طبقاً للعقد بالشروط الآتية:ـ


    1- ألا يُستعمل المكان أو يُسمح باستعماله بطريقة مُقلقة للراحة أو ضارة بسلامة المبنى أو بالصحة العامة أو في أغراض مُنافية للآداب وهي الضوابط المنصوص عليها بالمادة 18 من القانون رقم 136 لسنة 1981.

    2- أن يكون الورثة قد استمروا قبل التغيير في مزاولة ذات النشاط الذي كان يزاوله المُستأجر الأصلي طبقاً للعقد.

    3- ألا يكون التغيير قد تم تحايلاً على أحكام القانون، ويقع على عاتق المؤجر إثبات ذلك. (المصدر: "موسوعة الفقه والقضاي والتشريع في إيجار وبيع الأماكن الخالية" – للمُستشار/ محمد عزمي البكري – الجزء الثاني – الطبعة الرابعة عشر 2001 القاهرة – بند 42 مُكرر – صـ 220 و 221).

    هذا، ومن المُقرر في قضاء النقض أن: "المناط لامتداد عقد الإيجار لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي – بعد وفاة المستأجر إلى ورثته المُشار إليهم – هو استعمالهم العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجر الأصلي طبقاً للعقد حال حياته وذلك بالنظر في وقت امتداد عقد الإيجار للمستفيدين من المستأجر الأصلي بعد وفاته باعتباره ضابطاً استلزمه المشرع للحفاظ على الرواج المالي والتجاري ويتعين على المؤجر تحرير عقد إيجار لهم إذ ينتقل حق الإجارة لصالحهم بقوة القانون ويحق لهم الانتفاع بالعين المؤجرة بذات الحقوق التي كانت للمستأجر الأصلي. ولما كان للمستأجر وفقاً للمادة 18 من القانون رقم 136 لسنة 1981 أن يغير أوجه استعمال العين المؤجرة ما دام لا يسبب ضرراً بالمبنى أو بشاغليه وفقاً للضوابط التي استلزمتها هذه المادة ولم تتوافر في حقه إحدى الحالات التي تجيز الإخلاء والتي تضمنتها المادة المشار إليها فإنه يجوز لمن امتد إليه عقد الإيجار من ورثة المستأجر الأصلي وفقاً للقانون أن يغير فيما بعد النشاط الذي كان يمارسه مورثة من قبل وفاته ما دام لم يثبت المؤجر أن هذا التغيير قد تم تحايلاً على أحكام القانون أو أنه يلحق ضرراً بسلامة المبنى أو بشاغليه. لما كان ذلك وكان الحكم المطعون فيه أقام قضاءه برفض الدعوى استناداً إلى أن الطاعنة لم تستمر في مزاولة ذات النشاط التجاري الذي كانت تمارسه المستأجرة الأصلية حين أن الثابت من السجل التجاري للطاعنة أنها غيرت استعمال العين من مهنة بائع خضروات إلى لحام كاوتشوك في 8/7/1984 أي بعد وفاة الأم الحاصلة في 20/12/1980 ولم تتحقق المحكمة عما إذا كانت الطاعنة قد مارست ذات النشاط التجاري للعين المؤجرة قبل تغيير استعمالها إلى لحام كاوتشوك وما إذا كانت هذا التغيير يلحق ضرراً بالمبنى وبسلامة شاغليه فإنه يكون معيباً". (نقض مدني في الطعن رقم 6397 لسنة 62 قضائية – جلسة 4/7/1999.
    ...........................
    رد2
    الاخ المتسائل بالنسبه لموضوع انكم لا تعرفوا من الورثه غير الذى امتد اليه العقد ثم توفى فهنا العبره اوراق ادارته لوكان يدير المحل باوراق تؤكد انه صاحب النشاط وحده فيعتبر هنا ان الورثه قد تركوا العين لشقيقهم ليستقل بها وحده فاذا ثبت ذلك بوفاة من امتد اليه العقد وحده بعد تنازل اصحاب الحق فى الامتداد وهم الاخوه له فان العقد ينتهى بوفاته اما اذا كان يدير المحل بالنيابة عنهم فان العقد يمتد للجيل الاول بالكامل حتى لو اداروا المحل عن طريق الانابه لغيرهم


    اللهم انى اسالك ايمانا دائما واسالك قلب خاشعا واسالك علما نافعا واسالك يقينا صادقا واسالك دينا قيما واسالك العافية من كل بليه



    lk gi hgpr tn hghlj]h] hgrhk,kn gur] hghd[hv glpg j[hvn ? gur] hghlj]h] hghd[hv hgpr hgrhk,kn


  2. #2
    Junior Member
    رقم العضوية : 9272
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    املك عقار بة محل تجارى نشاطة ( قهوة ) توفى اول يد للمحل الأب وترك وريث عندة 10 سنوات هل ينتهى ذلك الامتداد لان الابن لم يزاول النشاط مع ابية ماهى حقوقى الشرعية والقانونية

  3. #3
    عضو يشرفنا حضوره
    رقم العضوية : 1498
    المشاركات : 756
    التقييم : 10
    الدولة : عالمى الخاص
    يستمر عقد الايجار اذا زاول الوريث النشاط بعد وفاة مورثه فى الاماكن المؤجرة بغير اضرار السكنى


  4. #4
    Junior Member
    رقم العضوية : 11015
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    الأخ الفاضل استاذ / نور وأستاذ / شادي
    السلام عليكم ورحمة الله

    لقد تصادف أن لمحت ثمة اشارة الي تعقيب لي فبادرت الي التسجيل في المنتدي كي أوضح وجهة نظري , خاصة أن كل استشارة لها ظروفها ومن ثم فإن الرد يكون خاصا بها , وأنا لا أعلم متي وأين قمت بالرد علي الاستشارة التي قمت سيادتكم باقتباس جزء منها لتضعه هنا . لذلك أردت التنويه الي أنه ليس بالضرورة أن يكون الممتد له عقد الايجار مزاولا للنشاط مع المستأجر الأصلي , كما لو كان قاصرا , كما هو الحال في سؤال الأخ / الشادي , فيجوز الاستعمال بالذات أو بواسطة نائب عنه , وفقا لصريح نص القانون وما استقرت عليه أحكام النقض .

    أما بالنسبة لامتداد العقد للورثة واشتراط مزاولة ذات النشاط من عدمه , فلابد أن نميز بين حالتين , أولهما وقت الامتداد , وثانيهما بعد الامتداد , ففي الحالة الأولي لابد أن يتسمر الممتد له العقد في ذات النشاط الذي مارسه المستأجر الأصلي حال الوفاة أو الترك , وبعد أن يتم الأمتداد بشروطه القانونية , فإن المستفيد من الأمتداد يمكنه أستخدام وفقا للقواعد العامة وتغيير النشاط وفقا للضوابط التي وضعها المشرع . وسوف أقتبس لسيادتكم جزءا من تعقيبي علي استشارة مماثلة مدعما بأحكام النقض حتي تعم الفائدة علي النحو الآتي :

    الواقع أن قراءة السؤال جيدا يمثل نصف الإجابة علي الاستشارة , لأن من شأنه تحديد القانون الواجب التطبيق والشروط التي وضعتها محكمة النقض لتطبيق نص بعينه , وقد جاء باستشارة السائل أنه " عند وفاه المستاجر الاصلى وتولى من بعده ابنه قام بعمل شركه تضامن مع الورثه وقام باستخراج سجل تجارى باسمه وشركاه " , ومؤدي هذا أن السؤال قد انصب علي وقت وقوع الأمتداد القانوني , وهل يلزم الورثة باستعمال العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجر الأصلي طبقا للعقد حال حياته من عدمه ؟ ولم ينصب السؤال علي حق الورثة بعد ذلك في تغيير الاستعمال بعد امتداد العقد فعلا , ولذلك وجب التنويه حتي لا يقع البعض في خلط الأمور بعضها ببعض , وخاصة أن بالمنتدي العديد من شباب المحامين وهم مستهدفون بالرد علي الاستشارة فضلا عن صاحب الاستشارة . ولذلك سنوضح الحالتين :

    الحالة الأولي : وقت وقوع الامتداد .

    المستقر عليه قانونا وقضاء أنه يجب علي الورثة الذين امتد اليهم العقد - في الأماكن المؤجرة لغير غرض السكني - أن يستمروا بعد وفاة المستأجر في استعمالهم العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجر الأصلي طبقا للعقد حال حياته , أو النشاط الذي مارسه فعلا قبل وفاته ولو كان مخالفا للعقد ولو كان تغيير الاستعمال بدون موافقة كتابية من المالك , إذا أن المشرع قد أجاز في المادة 19 من القانون رقم 136 لسنة 1981 للمستأجر تغيير استعمال العين من السكني الي غير أغراض السكني , وأجاز في المادة 18/د من ذات القانون - بمفهوم المخالفة - تغيير النشاط أو الاستعمال بشرط ألا يلحق ذلك ضررا بسلامة المبني أو يكون مقلقا للراحة أو ضارا بالصحة العامة أو في أغراض منافية للآداب العامة .

    ومؤدي ما سبق فإننا ننظر الي النشاط الذي مارسه المستأجر الأصلي فعلا عند وفاته , ويكون استمرار النشاط ملزما للورثة لأنه مناط الأمتداد .
    وقد قضي تطبيقا لذلك أن " عقد الايجار المبرم لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي , استمراره لصالح المستنفيدين مناطه استعمالهم العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجرالأصلي طبقا للعقد حال حياته وقت وقوع الأمتداد م 1 , 4, 5 ق 6 لسنة 1997" .

    الطعن رقم 1697 لسنة 69 جلسة 20/6/2001

    كما قضي أيضا بأن " عقد الايجار المبرم لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي استمراره بعد وفاة المستأجر لصالح المستنفيدين من ورثته إعتبارا من تاريخ العمل بالقانون 49 لسنة 1977 مناطه . استعمالهم العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجر طبقا للعقد حال حياته وقت وقوع الأمتداد . المادتان 1, 4 , 5 ق 6 لسنة 1997 ولائحته التنفيذية ".
    الطعن رقم 471 لسنة 69 ق جلسة 24/6/2001

    كما قضي أيضا بأن " عقد الايجار المبرم لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي . خضوعه للقيود التي وضعها المشرع لامتداده واستمراره لصالح الورثة . تغيير المستأجر الغرض المنصوص عليه في العقد بعد استلامه العين المؤجرة بعلم المؤجر وبموافقته . أثره عدم الاعتداد بما أثبت بعقد الايجار غرضا للاستعمال . جواز اثبات هذا التغيير بكافة طرق الإثبات . إنتقال الإيجارة الي الي ورثة المستأجر الأصلي بعد وفاته . مناطه . استعمالهم العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه حال حياته بالنظر الي وقت وقوع الإمتداد . حقهم في الانتفاع بالعين المؤجرة بذات الحقوق التي كانت للمستأجر الأصلي . علة ذلك . المواد 1, 4 , 5 , 6 ق 6 لسنة 1997 " .

    الطعن رقم 8740 لسنة 64 ق جلسة 2/4/2000

    ومسألة تغيير النشاط لابد أن تكون ثابتة وواضحة وأن يستخلصها الحكم من الوقائع المعروضة عليه استخلاصا سائغا , وإلا قضي بامتداد العقد . وقد قضي تطبيقا لذلك أن " إنتهاء الحكم المطعون فيه الي عدم امتداد عقد إيجار محل النزاع الي المطعون ضدهما الثاني والثالثة استنادا الي ما إستخلصه من مستندات لا تفيد بمجردها أنهما لم يزاولا ذات النشاط الذي كان يمارسه مورثهما بالعين قبل وفاته . عدم بيانه المصدر الذي استخلص منه ما انتهي اليه . فساد وقصور ".

    الطعن رقم 2813 لسنة 69 ق جلسه 18/4/2001

    كما قضي أيضا بأن " إذا كان الحكم المطعون فيه بعد أن خلص الي أن المستأجر الأصلي هو الذي قام بتغيير النشاط واستصدر ترخيصا بذلك في 14/3/1993 ثم توفي بتاريخ 20/2/1995 وأقام قضاءه علي أنه يشترط لانتقال حق الإجارة الي الورثة أن يكون المؤجر قد وافق كتابة علي تغيير المستأجر الأصلي النشاط , وأن قيام المستأجر الأصلي بتغيير نشاطه دون الحصول علي علي موافقة كتابيه من المؤجر من شأنه أن يسقط حق ورثته في انتقال الإجارة اليهم رغم أن المؤجر ارتضي تغيير النشاط حتي أقام دعواه بتاريخ 30/4/1998 فإنه يكون قد أخطأ في تطبيق القانون ".

    الحالة الثانية : بعد وقوع الامتداد القانوني .

    الفرض في هذه الحالة أن عقد الايجار قد امتد للورثة لأنه مارسوا ذات النشاط الذي زاوله المستأجر الأصلي قبل وفاته , وبذلك توافر الضابط الذي استلزمه المشرع للحفاظ علي الرواج المالي والتجاري . فإذا كسدت هذه التجارة أو أصبحت غير ملائمة للمكان الذي تقع به العين المؤجرة , أو وجد المستفيد من الأمتداد أن نشاطا آخر يحقق له ربحا أكثر فيحق له تغيير النشاط بالعين أو إضافة نشاط جديد الي النشاط الأصلي استنادا للقواعد العامة , شريطه ألا يكون هذا التتغير أو الإضافة فيه ضرر بسلامة المبني أو بشاغليه .
    وقد قضي تطبيقا لذلك أن " ثبوت أن الطاعن قد استعمل العين محل النزاع في ذات النشاط الذي كان يمارسه مورثه المستأجر الأصلي وقت امتداد عقد الايجار اليه . إضافته نشاطا جديدا من بعد . لا أثر له . قضاء الحكم المطعون فيه بالإخلاء إستنادا الي أن الطاعن لم يستمر في إستعمال العين المؤجرة في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجر الأصلي . خطأ ".

    الطعن رقم 1622 لسنة 70 ق جلسة 18/4/2001

    كما قضي أيضا بأن " عقد الايجار المبرم لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي . استمراره بعد وفاة المستأجر لصالح المستفيدين من ورثته - مناطه - استعمالهم العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجر طبقا للعقد حال حياته وقت وقوع الإمتداد م 1 , 4 , 5 ق 6 لسنة 1997 والمواد 2 , 4 , 7 من اللائحة التنفيذية للورثة تغيير النشاط . شرطه . ألا يكون بقصد التحايل وعدم الإضرار بسلامة المبني أو شاغليه م 18 ق 136 لسنة 1981 ".

    الطعن رقم 1623 لسنة 70 ق جلسة 22/4/2001

    كما قضي أيضا بأن عقد الايجار المبرم لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي . استمراره بعد وفاة المستأجر لصالح المستفيدين من ورثته اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون 49 لسنة 1977 . مناطه . استعمالهم العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه طبقا للعقد حال حياته وقت وقوع الأمتداد . المادتان 1 , 5 ق 6 لسنة 1997 ولا ئحته التنفيذية . للورثة تغيير النشاط . شرطه ألا يلحق ضررا بسلامه المبني أو شاغليه .

    الطعن رقم 1842 لسنة 69 ق جلسه 21/6/2000

    كما قضي أيضا بأن " ثبوت ان الطاعن الأول قد استعمل العين محل النزاع في ذات النشاط الذي كانت تمارسه مورثته المستأجرة الأصلية وقت امتداد عقد الايجار اليه . تغييره النشاط من بعد لا أثر له . قضاء الحكم المطعون فيه بالفسخ والإخلاء استنادا الي أن الطاعن لم يستمر في استعمال العين المؤجرة في ذات النشاط الذي كانت تمارسه المستأجرة الأصلية . خطأ ومخالفة الثابت بالأوراق " .

    الطعن رقم 522 لسنة 70 ق جلسة 14/2/2001

    كما قضي أيضا بأن " إذا كان الحكم المطعون فيه قد أقام قضاءه بفسخ عقد الايجار والإخلاء استنادا الي أن الطاعن الأول لم يستعمل العين المؤجرة في ذات النشاط الذي كانت تمارسه المستأجرة الأصلية وغيره الي بيع اللحوم ثم البقالة في حين أن الثابت من السجل التجاري للطاعن المذكور وتقرير الخبير ورخصة المحل موضوع النزاع الصادرة باسمه انه استعمل تلك العين في بيع الدقيق وهو ذات النشاط الذي كانت تمارسه - الأم- المستأجرة الأصلية ولم يغير النشاط الي بيع اللحوم إلا بتاريخ 1/4/1995 بما يوجب معه امتداد عقد ايجار المسأجرة الأصلية اليه . وإذ خالف الحكم المطعون فيه هذا النظر فإنه يكون معيبا ".

    الطعن رقم 522 لسنة 70 ق جلسة 14/2/2001

    حسني سالم المحامي
    0105352950 , 0126144010
    lionking_amo@yahoo.com

  5. #5
    تم ايقاف العضوية
    رقم العضوية : 7537
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    http://******.com

    يمنع منعا باتا اضافة اعلانات لمواقع اخرى

    لذلك تم استبعاده من المنتدى

  6. #6
    Junior Member
    رقم العضوية : 6221
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررررررا

  7. #7
    في انتظار التفعيل
    رقم العضوية : 11451
    المشاركات : 23
    التقييم : 10
    الدولة : ابوكبير -شرقية

    رد: من له الحق فى الامتداد القانونى لعقد الايجار لمحل تجارى ؟

    حقيقة واللة انا لما بسمع الكلام دة انا بستحقر نفسى
    هوة كل الموجودين هنا فى الفرقة التانية؟نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. استشارة عن الامتداد القانونى لعقد الايجار الخاص بالأجانب
    بواسطة خالد الطنجير في المنتدى استشارات ايجارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-13-2011, 09:18 PM
  2. نبذة عن الامتداد القانونى لعقد الايجار لمحل تجارى
    بواسطة مستشار/ محمد نبيل في المنتدى المدني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-25-2010, 11:27 PM
  3. من له الحق فى الامتداد القانونى لمحل تجارى؟
    بواسطة babororo في المنتدى استشارات ايجارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-23-2010, 06:50 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-05-2009, 03:32 PM
  5. حق ورثه المستاجر فى الامتداد القانونى لعقد الايجار
    بواسطة البخشونجى في المنتدى الابحاث القانونية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-27-2008, 11:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اخر المواضيع

الشيخ محسن الطوخي | المعالج الروحاني | 01208512791 @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ برنامج Wipe 2013.72 لإزالة ملفات التجسس واثار التصفح بجهازك @ فك جميع الاسحار بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ // محمد البحيري @ فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ // محمد البحيري @ طبيب ومعالج روحاني يعالج بالجوال مجانا | الدكتور الشيخ // محمد البحيري @ للبيع بالتجمع الخامس شقه بفيلا 185م البنفسج 11 @ نتيجة دور اكتوبر @ توصيات فوركس مجانية بارباح شهريا 90%,عن ثقة بالتدول @ البرنامج العملاق لصيانه واصلاح اخطاء الجهاز Advanced SystemCare 7.0.6.364 @ توصيات فوركس مجانية بارباح شهريا 90%,عن ثقة بالتدول @ توصيات فوركس مجانية بارباح شهريا 90%,عن ثقة بالتدول @ ارض للبيع بالتجمع الخامس 273 م ابو الهول 3 ج @ توصيات فوركس مجانية بارباح شهريا 90%,عن ثقة بالتدول @

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346